السفر للهند

السفر للهند : ابرز 10 معالم حضارية

السفر للهند : ابرز 10 معالم حضارية

هل راودتكم فكرة السفر للهند يوما ما ؟ , بالرغم من ان البعض منكم يسافر للخارج بحثا عن الدراسة او العمل او حتى لاغراض السياحة وتجد طموحه ينحصر في افاقه عن طريق الهجرة الى دولة يتم عرضها على شاشات التلفاز كثيرا كالدول الاسكندنافية او كندا واميريكا وقد غفل عن بعض الدول لمجرد فكرة انها لا تزال مجهولة على الساحة العربية او ربما عملتها السوقية ضعيفة وقليلة ولكن ماذا لو قلنا لكم ان هناك دول يرغبونها اشخاصا ويحلمون بالسفر اليها حتى وان كانوا من اميريكا ايضا.

في هذا المقال سنقوم بالحديث عن السفر للهند وما هي مميزاته وعيوبه وستتمكن من التقاط العديد من المعلومات الغنية عن دولة الهند والتي ربما ستناسبك لقضاء عطلة صيفية جميلة في اغنى مناطق الطبيعة حول العالم وسنذكر لك نبذة تاريخية عن الهند والحضارة الهندية قديما فنرحب بك في صفحتنا.

 

 

تاريخ وحضارة الهند

امبراطورية الهند لها العديد من القصص التي لا تصدق على مر العصور فهي دولة متعددة الديانات والحضارات وبالعودة للعصور الحجرية ستجد الهند تتربع على مقدمة افضل الدول القديمة التي حصلت نصيب كبير عبر وتيرة محفوظة بالمستندات التاريخية.

تعود حضارة الهند الى ما قبل 40000 الف سنة قبل الميلاد وبالرغم من عدم وجود بيانات تفصيلة عن البشر الذين سكنوا هذه المنطقة الا انها كانت ممرا تجاريا نشطا منذ القدم وكانت حضارة ممتدة على قدم وساق في منطقة الهند والسند.

وبينما يعد نهر اندوس من اشهر معالم الهند فقد كان معبرا كبيرا يتيح السفر للهند ودخول اراضيها عن طريقه ويعد ممرا تجاريا قويا ومليئا بفوضى المجتمعات المتعاقبة وليس هناك سبب واضح عن انهيار حضارة الهند عام 1500 قبل الميلاد ولكن السبب الارجح هو احتواء هذه المنطقة على الكثير من الكوارث الطبيعية مثل فيضانات الانهار وغيرها والتي ادت الى زوال تضاريس المنطقة وتقلبها بشكل دوري عبر العصور.

في قديم الزمان كان يسكن المنطقة قبائل الاريين الفيدية وكانوا شتات المهاجرين عبر هذه المنطقة الاسيوية اذ كانوا يجيدون تحدث اللغة السنسكريتية وهم ايضا من المحافظين على تراثهم القديم بالاحتفاظ بكافة عاداتهم وهويتهم القبلية ويقال عن تلك القبائل انها قامت بنشر ثقافاتها واعرافها في المنطقة في عام 1000 قبل الميلاد.

لقد سيطرت الحضارة الارية على الهند في قديم الزمان عبر انتشار ثقافتها وتجارتها في حدود نهر اندوس(السند) حيث كانت تحتوي على 16 مستوطنة تسمى امبراطورية موريان وعاصمتها بتالي بوترا وصلت لحدود الشمال الشرقي من الهند وكانت اشهر مناطقها هي منطقة جاندارا وكورو وكوسالا وماجادا والتي كانت تحت حكم تشاندرا اغوبتا ماوريا في ذلك الوقت عام 400 قبل الميلاد.

في تلك الحقبة التاريخية شكلت امراطورية ماوريا اكبر قوة للهند وهي اول قوة عظمى ظهرت في ذلك الوقت وكانت تتشكل هذه الامبراطورية على هيئة:

  • المعابد الغامضة.
  • مكتبات الاوراق والكتب.
  • القصور الفاخرة.
  • الجامعات.

كانت امبراطورية موريان تتميز بنجاحها المتعاقب طوال فترة حكمها فقد امتلكت جيشا قويا ونظام حكومي مثيرا للاعجاب وكانت تركز على اللاعنف اثناء فترة حكمها وخاصة بعد انتشار المعتقدات البوذية في ذلك الوقت والتي كان يرفضها معظم افراد هذه الامبراطورية وشهدت العديد من القتالات في هذا القبيل من المشاحنات بسبب تبني مملكة كالينجا الفكر والمعتقدات البوذية والتي لم تكن معروفة بالشكل الذي يظهرها على نحو جيد امام الجميع.

 

معالم دولة الهند

ان كنت ممن يريدون السفر للهند فضع باعتبارك ان هذا البلد يحتوي على اشهر معالم حضارية توالت عبر العصور القديمة وحتى يومنا هذا ومن اشهرها:

  • قصر الرياح.
  • كيرالا.
  • جايسالمر.
  • جهار منار.
  • عامر فورت.
  • مغارة ايلورا.
  • قطب منار.
  • بوابة الهند.
  • القلعة الحمراء.
  • تاج محل.

الان وقبل السفر للهند سنأخذك في جولة سريعة حول اهم واجمل المعالم الفنية التي تدل على حضارة الهند والتي ستأخذك في عالم الخيال عند رؤيتها على ارض الواقع وسنكتفي الان بشرح الخلفية الحضارية لكل معلم سيتم ذكره في هذه الرواية.

 

قصر الرياح

ال تشاد اسوتاد هو الرمز التاريخي لهذا الصرح وقد نشاهد قصر الرياح كثيرا في قنوات الافلام الهندية نظرا لجماليته وبروزه في فترات النهار باللون الوردي حيث تم بناءه في عام 1799 وهو معلم تاريخي يدل على ثقافة متوارثة في معتقدات الهندوس.

وهو صرح تم استخدامه قديما لكي يسمع لسيدات الاسرة المالكة في تلك الحقبة من مراقبة حركات المشاة والمارين من الشارع في الاسفل ومن ميزاته انه يحتوي على نوافذ كبيرة للغاية تمنع المشاة من رؤية من يراقبهم ويتكون من 5 طوابق ويبلغ طول ارتفاعه الى 15 متر طولي وتبلغ اعداد نوافذه باكثر من 953 نافذة مطلة.

 

كيرالا الهند

عند السفر للهند قد تصادف ولاية كيرالا والتي تقع على اجمل سواحل الهند مالابار وتم تأسيس واقرار تلك الولاية في عام 1956 وان اهم ما يميزها هي الجمع بين مناطق هندية تتحدث اللغة المالايالامية.

تبلغ مساحة هذه الولاية بما يقارب 38.863 كيلومتر مربع وتعد وجهة سياحية جيدة وجذابة في الهند وعاصمتها ثيروفانانثابورام واشتهرت كيرلا باعتبارها مصدرا غنيا بالتوابل لاحتوائها على اعشاب طبيعية يتم قطفها من الغابات والاشجار وتميزت ايضا بانها وجهة تجارية للانشطة من قبل التجار البرتغاليين في القرن الخامس عشر.

ضع في اعتبارك اثناء السفر للهند بزيارة كيرالا اجمل منطقة غابات وانهار حيث تميزت بتصوير العديد من المقاطع الانتاجية والتلفزيونية التي جعلت منها رمزا مشهورا يأتيه المسافرين من شتى الاماكن.

 

جايسالمر

المدينة الذهبية والتي تعتبر ثاني اكبر المناطق مساحة في ولاية راجستان وان كنت تريد رؤية حصن جايسالمر ذات اللون الذهبي فلكتن جايسالمر مخططك القادم اثناء السفر للهند.

تتمير هذه الوجهة بمعالم ذات هندسة بنائية مشيدة وجذابة للسائح وحتى لسكان المنطقة المحليين وهي منطقة صناعية تساعد كل من يريد الهجرة والعمل في دولة الهند نظرا لتوفرها العديد من الوظائف في القطاعات والحرف المهنية.

 

جهار منار

تتميز منطقة جهار منار بالخلفية التاريخية الاسلامية والتي تتكون من مسجد جهار منار ذات اربع ماذن وهي معلم مشهور لسكان المنطقة المسلمين كما تشتهر هذه المنطقة بالترحيب الجيد والطيب من قبل سكانها.

تم بناء مسجد منار في عام 1591 ويعزى بناءه الى السلطان الخامس محمد قطب شاه وبالنظر لهذا المسجد ستجد تصميما متشابها من جميع الزوايا بارتفاع يصل الى 49 متر عن الارض و تعد منطقة جهار منار معتدلة مناخيا وينصح بزيارتها اثناء السفر للهند

 

تاج محل

ان كنت تريد زيارة احدى اشهر معالم الهند فان صريح تاج محل هي وجهة محتملة لك حيث تتكون من تصميم جذاب وكبير المساحة والذي تم بناءه بواسطة معادن الرخام البيضاء.

تم بناءه في عام 1648 من قبل الامبراطور المغولي شاه جهان تخليدا لعشق زوجته فيتلك الفترة ويحتوي البناء تشييدا رباعيا ويعد من اشهر نماذج العمارة الاسلامية كما تم تتويجه كافضل صرائح العمارة الاسلامية حول العالم.

 

القلعة الحمراء

حصن دلهي والذي تم بناءه في القرن التاسع عشر والذي قام بتشييده والاشراف على بنائه الامبراطور شاه جيهان في عام 1638 وهو حصن دفاعي لامبراطورية المغول وتم استخدامه من قبل القوات البريطانية لتحقيق استقرار الهند على حد قولهم.

ان السفر للهند دون المرور بهذا الصرح الاسلامي الشهير هي مسالة تحتاج الى اعادة التفكير فهو صرح يدلعلى الحضارة الاسلامية التي ازدهرت في بلاد فارس والهند والسند وهو معلم سياحي تم استخدام قدرات معمارية خاصة في الهندسة ليظهر بهذا الشكل الرائع وقد تم تاسيسه على يد شهاب الدين شاهجهان.

 

بوابة الهند

انه احتمال مؤكد ان تمر في بوابة الهند عند السفر للهند فلا بد ان تمر في نيودلهي لترى هذا النصب التذكاري الرائع وهو ذات تصميم هندوسي سببه ذكرى جورج الخامس وتم بناء هذا الصرح في عام 1921 وهو يعبر عن النصر مقابل تحالف الجيش الهندي مع بريطانيا للخروج من الحرب العالمية الاولى.

لم يكفي هذا المقال لذكر تاريخ الهند تلك الدولة التي قامت على اكتاف حضاراتها المتنوعة والمرتبطة بشكل خاص بما قبل الميلاد حيث تواترت هذه البلدة الكثير من الجنسيات والعروق الدينية والطائفية والتي لا زالت الى الان تشكل النسيج الرئيسي للمجتمع الهندي وكانت هذه اهم معلومات وجب عليك معرفتها قبل السفر للهند فنتمنى لك اجازة سعيدة وايام مليئة بالسعادة.

 

 

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *